فحص الثدي الذاتي

حملة الفحص المبكر لسرطان الثدي

لماذا تنصح المرآة بأن تفحص ثدييها؟
سرطان الثدي* هو واحد من أكثر السرطانات انتشارا. تشير الإحصائيات أنه يمكن لكل سيدة من بين 10 أن تصاب بهذا المرض بمرحلة ما خلال حياتها. و لكن و لحسن الحظ أن 95% من سرطانات الثدي يمكن شفائها أن شخصت باكراً.

بفضل الفحص الذاتي للثدي تتعلم السيدة على استكشاف البناء الطبيعي لثدييها. مما يسمح لها بالتعرف على أي كتلة أو تبدل جديد قد يظهر بثدييها.

و تنصح مختلف المؤسسات الصحية بأن تبدأ الفتاة بالتعود على فحص ثدييها من عمر الـ 20 سنة.

عليك القيام بهذا الفحص لتبحثي عن:

1- تغير في حجم الثدي أو شكله أو انتفاخ غير عادي

2- جود إفرازات غير عادية من الحلمة .. أو تغير في لون الحلمة 

3- تغير لون جلد الثدي أو ازدياد سماكته

4- اكتشاف تورم أو كتل قاسية في الثدي أو تحت الإبط

5- آلام في الثدي

حواء افحصي ثدييك بشكل دوري وكل شهر
 أن أكثر سرطانات الثدي تكتشفها النساء بأنفسهن ، وأن الاكتشاف المبكر ، وبالتالي المعالجة الفورية تؤدي إلى أحسن النتائج في التخلص والشفاء من الأورام ، لذلك يترتب عليك أن تتقني طريقة فحص الثديين بنفسك ، وهي الطريقة ذات الخطوات الثلاث التاليه .

الخطوة الأولى - عند الاستحمام

افحصي ثدييك خلال الاستحمام والجلد مازال رطبا وذلك بوضع يدك والأصابع مبسوطة فوق الثدي ، وأجري حركات دائريه بلطف فوق كل جزء من أجزاء الثدي ، افحصي ثديك الأيسر بيدك اليمنى ، ودلكي الأيمن بيدك اليسرى ، تحرى وتقصى كل كتلة تورم أو أي ثخانة في الجلد.
الخطوة الثانية - أمام المرآة
  • ارفعي ثدييك وأنت أمام المرآة ولديك على جانبي جسمك
  • ويديك مرفوعتين عاليا فوق رأسك. لاحظي إن كان هناك أي تبدل في شكل الثدي ، تورم ، أو انكماش في الجلد أو تبدلات في شكل الحلمة.
  • ضعي يديك على خاصرتيك واضغطي نحو الأسفل لكي تتقلص عضلات صدرك ، وأعلمي يا سيدتي أن هناك احتمالا لعدم تشابه الثديين عند معظم النساء وهذا شئ طبيعي .
الخطوة الثالثة - خلال الإستلقاء 
افحصي الثدي الأيمن بوضع وسادة أو منشفة تحت كتفك الأيمن ويدك اليمنى خلف رأسك ، ثم ابسطي يدك اليسرى فوق ثديك الأيمن وامسحي بها الثدي بشكل دائري مع ضغط خفيف من الخارج ونحو المركز باتجاه الحلمة دون أن تتركي أي جزء دون فحص ، وهذا يحتاج على الأقل لثلاث حركات دائرية

في نهاية الفحص قومي بالضغط على الحلمتين بلطف بين أصبعي السبابة والإبهام ولاحظي خروج أي إفراز مائي أو دموي. وفي حالة حصول هذا قومي بزيارة الطبيب. 

عندما تفحصين ثدييك بصورة دورية ، فانك تصبحين قادرة على معرفة الشكل الطبيعي بالنسبة لك ، وبالتالي سيكون عندك الثقة التامة بفحص ثدييك.

ما هو أفضل وقت لفحص ثدييك؟
ان أفضل وقت لفحص الثديين هو بعد انقضاء أسبوع على العادة الشهرية حيث يختفي التورم والألم من الثديين أما بعد سن اليأس فيمكنك فحص ثدييك في أول يوم من كل شهر . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علامات الحمل قبل موعد الدوره الشهريه

7 أسباب تقتل الحيوانات المنوية

نصائح تفيدك بالمطبخ